بكالوريا أحرار 2014
بكالوريا أحرار 2014
بكالوريا أحرار 2014
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم يسر وبارك 
اللهم صل على محمد

 

 الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوياسر
Admin



عدد المساهمات : 127
نقاط : 5162
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ    الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:17 pm

الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ  Z

هذا هو الدرس الاول في مادة الفلسفة 
اعزائي الطلبة هذا الدرس يحتوي على عنصرين اساسين هما الاحساس و الإدراك 
لهذا علينا ان نعرف مفهوم الإحساس وتفسير الإحساس 
أما فيمايخص الإدراك فهناك ثلاثة أمور 
أولا :ادراك المكان
ثانيا :ادراك الزمان
ثالثا:ادراك المعاني المجردة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bacalouria.0wn0.com
أبوياسر
Admin



عدد المساهمات : 127
نقاط : 5162
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ    الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:11 pm

     
   *   بـــسم الله الرحمـآن الرحيــــم   *
                   
                                                           * درس الإحساس والإدراك*
أ- الإشكالية :
*كيف يتم اتصالنا بالعالم الخارجي ؟ أو : ماهي الآليات والأدوات التي تمكننا من الإتصال بالعالم الخارجي ؟
1- مفهوم الإحساس :
"وظيفة نفسية عضوية تتولد عن تأثير أحد أعضاء الحس ، لدى الكائن الحي "
                                                                                   د/ محمود يعقوبي
وله تعريف آخر : " الإحساس حادثة نفسية أولية ، وهو إما أن يكون انفعالياً ، أو عنصر من الحياة العقلية ... وهو صدى التبدلات الجسدية وانعكاس آثارها على الشعور "
                                                                                   (جميل صليبا )
2-مفهوم الإدراك :
" الفعل الذي ينظم به الفرد إحساساته الحاضرة مباشرة ويفسرها ويكملها بصور وذكريات "
                                                                                          ( أندري لالاند )
- عملية عقلية معقدة ومركبة .
ب- قيمة الإحساس والإدراك في معرفة العالم الخارجي :
1- النظرية التجريبية : ( الحسية ) : بزعامة " أرسطو "  
* ترى الإحساس بالأشياء شرط ضروري لمعرفتها يقول " أرسطو " : " من يفقد الإحساس يفقد القدرة على التعلم ".
* ويقول " ديدرو " : " حواسنا جسرنا نحو الأشياء " ومنه : غياب الإنطباعات الحسية يؤدي إلى بُطلان المعرفة.
2- النظرية العقلية : بزعامة " ديكارت " و " آلان "
*اتصالنا بالعالم الخارجي يقتضي الإدراك العقلي ميّـز " ديكارت " بين نوعين من المعرفة :
1/ معرفة حسية خاطئة يقول " ديكارت " : " الحواس تخدعنا ".
2/ معرفة عقلية صحيحة ، يقينة ، بديهية واضحة بذاتها ولا تحتاج إلى البرهان يقول " ديكارت " : " الحدس العقلي أوثق من الإستنتاج " . و أيضا ً : " العقل هو النور الفطري "
ج- العلاقة بين الإحساس والإدراك :  
1- علم النفس التقليدي :
*وجود انفصال واختلافات جوهرية وإحساسنا بالأشياء لا يعني إدراكنا لها بالضرورة ، ومثال على ذلك : سماع الأصوات من دون تمييزها وتفسيرها ، الإحساس انطباع أولي معرفة بسيطة ، أما الإدراك عملية تستهدف تأوبل الإحساسات   و الإدراك وظيفة عقلية تترجم وتفسر إحساساتنا .
2- النظرية الجشطالتية :
*وهي اختلاف بين الإحساس و الإدراك فإحساسنا بالأشياء يتزامن مع إدراكنا لها ، مما يثبت العلاقة الإتصالية بينهما .
د- عوامل الإدراك :
أ/ العوامل الذاتية :
- التهيؤ – الإستعداد – الميل ...
- الإهتمام "ديكارت".
ب/ العوامل الموضوعية :
- النظرية الجشطالتية ، - بنية الموضوعات المدركة ، - قوانين تنظيم المجال الإدراكي ومن أشهر أقطاب هذه النظرية : Wertheimer , Koffka , Kochler
وهي : التنشابه ، التجاور ، الإستمرار ، الإنتظام ، الشكل والأرضية والبروز ..........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bacalouria.0wn0.com
 
الدرس الأول : ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الأول − الإستدلال بالتراجع
» ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﻭ ﺍﻻﺩﺭﺍﻙ SENSATION ET PERCEPTION
» دروس نموذجية ـ الفصل الدراسي الأول ـ
» صفحة المناقشة و المدارسة للفصل الدراسي الأول مادة الرياضيات
» الفصل الدراسي الأول للغة الفرنسية Le premier semestre de la langue française

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بكالوريا أحرار 2014 :: آداب فلسفة Lettre philosophie :: الفلسفة-
انتقل الى: